القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة بطئ Windows و Linux

⟪ سؤال لماذا يعمل الكمبيوتر المحمول ببطء 

مشكلة بطئ Windows


سنسرد في هذه المقالة الأسباب الرئيسية الأكثر شيوعًا. 

◀ لا شك أنك لاحظت عند تثبيت نظام Windows و Linux  جديد على الكمبيوتر الخاص بك خفيف ويعمل بسلاسة بدون تشنجات متجاوب مع إمكانيات الكمبيوتر وهذا طبيعي ، كون النظام لا يحتوي على إي برامج إضافية ولم يتم بعد استحداث وتخزين الملفات المؤقتة على الذاكرة وبتالي لـ   Windows و Linux والجهاز يكون في حالة استقرار .


◀ لكن بعد مرور الوقت من استخدام النظام بالإضافة إلى تثبيت الملحقات و البرامج المختلفة مع التصفح الطويل للأنترنت من خلال المتصفحات  تلاحظ تراجع أداء  Windows و Linux و ينخفض اداءه بشكل ملحوظ  وملفت للانتباه مما يسبب إزعاج كبير في أداء العمل بشكل طبيعي وسريع .


أهم الأسباب التي تأدي إلى بطء الكمبيوتر :

  1. تصفح الأنترنت لمدة طويلة .
  2. كثرة البرامج والملحقات المثبتة على نظام  Windows و Linux .
  3. برامج وملحقات تعمل في الخلفية .
  4. فتح العديد من البرامج و نوافذ دفعة واحدة .
  5. مخلفات المتصفحات Google Chrome / Mozilla Firefox.......إلخ .
  6. بعض برامج إصلاح نظام Windows و Linux غير متوافقة مع إمكانيات الكمبيوتر .
  7. بعض تطبيقات مكافحة البرامج الخبيثة و الفيروسات لا تلائم جهازك .


 إليك الحلول لتحسين وإبقاء أداء Windows و Linux يعمل بشكل جديد :

1- أولا حذف الملفات المؤقتة .

◀ إدا كان جهازك مرتبط بالأنترنت و تستعمل المتصفح لمدة طويلة يجب عليك حذف مخلفات التصفح ( الملفات المؤرقة ) إليك أبسط الطرق بدون استعمال أي برامج من خلال الأوامر التالية .

  •  الكلمة الأولى يتم كتابة كلمة temp. 
  • الكلمة الثانية يتم كتابة كلمة %temp%.
  •  الكلمة الثالثة يتم كتابة كلمة Prefetch.
  •  الكلمة الرابعة يتم كتابة كلمة Recent.

◀ نقوم بالضغط في لوحة المفاتيح على شعارWindows + R لفتح نافذة الأوامر run ثم اختيار أحد الأوامر المذكورة بالأعلى بعدها موافق سوف تفتح لك نافذة بها العديد من الملفات المؤقتة التي كانت أحد أسباب تباطؤ الويندوزWindows  قم بحذفها كاملة .

  
حذف الملفات المؤقتة


2- ثانيا حذف البرامج التي لا تستعملها بشكل دوري .

◀ معظم المستخدمين يثبتون العديد من البرامج و التطبيقات المختلفة ثم ينسونها ، ضع في اعتبارك بعض البرامج التي لم تعد تستخدمها اعلم أنها تعمل في الخلفية و تستهلك الكثير من موارد الجهاز وكذلك الذاكرة وتأخذ حيز كبير من مساحة القرص الصلب ، إدا كنت لا تستعمل تلك البرامج بشكل يومي أو دوري من الأحسن حذفها .

3- ثالثا تجنب فتح العديد من البرامج  .

◀ هنا يجب مراعات إمكانيات الكمبيوتر الخاص بك وقدرته على التعامل بشكل سلس مع البرامج الحديثة التي تستهلك الكثير من موارد الجهاز مع مواصفات الكمبيوتر من حيث ( قدرة المعالج - حجم الذاكرة العشوائية - حجم الرامة الثانوية - نوعية القرص الصلب ) كلها عوامل يجب على المستخدم مراعاتها .

4- رابعا اختيار التطبيقات والبرامج لمكافحة الفيروسات التي تناسب قدرات الجهاز   .

◀ الكل يعلم الخطر الكبير التي تسببه البرامج الخبيثة و ملفات التجسس والفيروسات بمختلف أنواعها ، إنها أحد الأسباب التي تجعل أداء Windows و Linux بطيء مع تشنجات واستغراق وقت طويل لفتح برنامج أو مجلد أو ملف معين ، بالإضافة إلى عملية التجسس وسرقة بيانات المستخدم مثل بطاقات الاتمان والحسابات البنكية و كلمة المرور لمختلف الحسابات ، أختر برنامج الحماية من الفيروسات ........إلخ يكون دو مصداقية وموثوق به عالميا مع مراعات إمكانيات الكمبيوتر الخاص بك .

 ◀ كانت هذه بعض التوصيات والنصائح التي تساعد في تحسين أداء عمل Windows و Linux الخاص بك حتى لا تلجئ  في كل مرة إلى إعادة تثبيت نظام Windows و Linux جديد .


تعليقات