القائمة الرئيسية

الصفحات

تصميم خريطة موقع ناجح Successful sitemap design

 خرائط المواقع  فوائد ونصائح حول تصميم خريطة موقع ناجح

sitemap


هل تساءلت يومًا كيف يعمل محرك البحث؟ يجب أن يكون من الرائع معرفة كيف يمكن لأداة البحث هذه أن توجهك إلى العديد من المواقع ذات الصلة بكلماتك الرئيسية. أو ، هل واجهت حالات حيث الرابط الذي من المفترض أن يحتوي على كلماتك الرئيسية ليس بالضبط ما يدور في ذهنك؟ ربما تعتقد أنه يجب أن يكون هناك خطأ ما في محرك البحث مما أدى إلى ظهور نتائج غير ذات صلة.


كيف يعمل محرك البحث؟

هناك شيئان مهمان في جعل محركات البحث تعمل بفعالية وكفاءة : عنكبوت أو ربوت البحث الإلكتروني وخريطة الموقع من أهم  الأسس لبناء موقع ناجح وفعال على شبكة الانترنت ويكون صديق لمحركات البحث  .


ما هي خريطة الموقع؟

يجب أن تعلم خريطة الموقع هي أحد الأسس صفحة أو صفحات تعمل كمرشد أو دليل من تجسد محاكات جميع الروابط لجميع المستندات والملفات التي يحتويها موقع الويب. إنها ليست مجرد قائمة عشوائية للروابط ، ولكنها منظمة بطريقة تمنح مستخدم الويب فكرة عن كيفية تناسب جميع المعلومات التي يمكن العثور عليها في الموقع في مخطط أو إطار عمل. إنه يشبه عرض فهرس محتويات الكتاب ، أو عرض "خريطة المفاهيم" لمحتوى الموقع.


ما هو العنكبوت؟

في لغة تحسين محركات البحث ، العنكبوت ليس حيوانًا بمعنى الكلمة . إن عنكبوت البحث الإلكتروني هذا هو في الواقع روبوت يقوم بجمع البيانات ونسخ المحتوى ليتم تخزينه في قاعدة بيانات محرك البحث عند إدخال المستخدم الكلمات الرئيسية في مربع حوار البحث. يقرأ العنكبوت محتوى الكلمة ويرسل الزائر الى الموقع الخاص بك  ويرسل روبوتًا آخر لمتابعة الروابط ونسخ المحتوى الموجود فيها.


ما الغرض الذي يقوم به ملف Sitemap؟

خريطة الموقع مثل أي خريطة أخرى تعطي اتجاهات للملاح. يستهدف بشكل أساسي عناكب محركات البحث بحيث يتم توجيهها بشكل صحيح إلى موقعك وإلى الروابط حيث تظهر الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في مربع حوار البحث مثل Google. على هذا النحو ، فهي في الواقع أداة مفيدة في تحسين محرك البحث. ستوجه خريطة الموقع المنظمة جيدًا العنكبوت للعثور على المعلومات التي يحتاجها الزائر عند إدخال الكلمات الرئيسية لموضوع معين أثناء عملية البحث.


كنتيجة مفيدة إضافية ، أثبتت خرائط المواقع أنها مفيدة حتى لمستخدمي الويب. نظرًا لأن خريطة الموقع تعرض جميع الروابط إلى المعلومات الموجودة في موقع الويب ، فإنها تساعد المستخدم في البحث عن موضوع معين في الاعتبار. يستخدم العديد من المستخدمين أيضًا خريطة الموقع للتنقل بين الصفحات في الموقع.


ما هي فوائد وجود خريطة موقع لموقع الويب الخاص بي؟


1. لن تترك أي صفحة دون قلب

بالعودة إلى الغرض من خرائط المواقع ، فإن وجود واحدة يعني تتبع العناكب والزحف إليها بشكل أسرع وأسهل في جميع أنحاء موقعك. نتيجة لذلك ، ستتمكن محركات البحث بالتأكيد من عرض جميع صفحات موقعك وليس فقط الصفحات التي تحتوي على كلمات رئيسية عشوائية.


2. تصفح أسهل لزوار الموقع

بمجرد وصول مستخدم الويب إلى خريطة الموقع الخاصة بك ، لا يحتاجون إلى العودة إلى صفحة محرك البحث للبحث عما يحتاجون إليه. إذا كان ما يبحثون عنه موجودًا في موقعك ، فسيكون لديهم طريقة أسهل وأسرع لتحديد موقعه.


3. القيمة الإعلانية المحتملة

إذا حدث وصول منتج أو شركة خدمة ذات صلة إلى موقعك ، فسيكون من الأسهل عليهم معرفة أفضل السبل التي يمكنهم من خلالها وضع أنفسهم في صفحات مختلفة من موقعك كإعلان على صفحة مدفوعة.


4. شجع على زيادة حركة المرور إلى موقعك

إذا كان موقع شركتك على الويب يحتوي على خريطة موقع ، فسيكون من الأسهل للمشترين المحتملين الوصول إلى أحدث منتجاتك وخدماتك. علاوة على ذلك ، لن يفوتهم أي منتج قد يكون خارج نطاق اهتمامهم في المستقبل لأن خريطة الموقع ستعرض جميع المعلومات الموجودة في الموقع.


كيف يتم تنسيق خرائط المواقع؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية على الأقل من خرائط المواقع: مفهرسة ، وفئوية كاملة ، وفئوية مقيدة. تظهر خريطة الموقع المفهرسة كقائمة أبجدية أو دليل.

تعرض الخريطة الفئوية الكاملة جميع الروابط المصنفة في فئات ؛ بينما تعرض خريطة الموقع الفئوية المقيدة جميع الروابط المدرجة في فئة مختارة في كل مرة. تتشابه خرائط المواقع الكاملة والمقيدة بشكل كبير فيما عدا أن الأول يعرض جميع الروابط في جميع الفئات دفعة واحدة في الصفحة ، بينما يركز الأخير فقط على الروابط الموجودة ضمن الفئة المحددة لعرض أسهل وأقل إجهادًا.


التنسيق الأكثر استخدامًا هو التنسيق الفئوي الكامل. استنادًا إلى نتائج دراسة SURL لعام 1999 حول تصميمات خرائط الموقع ، يفضل المستخدمون التنسيق الفئوي الكامل نظرًا لأنه من الأسهل البحث عن الموضوعات داخل الموقع ويسمح بإجراء مقارنة أسهل بين الفئات وفيما بينها.


بعض النصائح في إعداد خريطة الموقع الخاصة بك


1. اربط خريطة الموقع بصفحتك الرئيسية فقط.

هذا لضمان أن يبدأ العنكبوت في البحث من صفحتك الرئيسية وصولاً إلى جميع الصفحات المدرجة في خريطة موقعك. بهذه الطريقة ، لن يترك العنكبوت أي صفحة دون أن يزورها.


2. لا تتجاوز 30 صفحة لخريطة الموقع.

يجب ألا تتجاوز مواقع الويب الكبيرة التي تحتوي على 50 صفحة أو أكثر 30 صفحة لأن هذا يضيف المزيد من الصفحات إلى الموقع ، وقد يجعل محركات البحث تعتقد أن خريطة الموقع عبارة عن مزرعة روابط. كما أن هذا يمنع الازدحام في الروابط التي قد تكون متعبة للعرض.


3. تحقق من جميع الروابط المدرجة في خريطة الموقع.

قد يكون الأمر محبطًا عند النقر فوق ارتباط فقط لمعرفة أنه لا يوجد شيء معروض. اختبر خريطة موقعك ؛ انقر فوق جميع الروابط في كل صفحة للتأكد من أن جميع الروابط مرتبطة بالفعل بالصفحة الصحيحة.


4. إعطاء عناوين غنية بالكلمات الرئيسية لروابط خريطة الموقع.

تمنح العناوين الغنية بالكلمات الرئيسية موقعك مزيدًا من المزايا في أن يتم البحث فيه بشكل صحيح ضمن الفئة الصحيحة. ولكن تأكد من ربط رابط خريطة الموقع هذا بخريطة الموقع (على سبيل المثال ، الرجوع إلى خريطة الموقع).


5. قدم وصفًا موجزًا للروابط الموجودة في خريطة الموقع.

سيؤدي القيام بذلك إلى منح القراء فكرة أفضل عما يجب العثور عليه في الرابط وتوفير الوقت لهم في تصفح الإنترنت.


6. كن متسقًا في تصميم خريطة موقعك مع الصفحات الأخرى للموقع.

استخدم تصميمًا متكررًا ونفس قالب HTML لجميع الصفحات لإنشاء هوية وبناء شخصية لموقعك على الويب.


الآن بعد أن تعلمت أشياء أساسية حول خرائط المواقع ، ربما حان الوقت لإنشاء واحدة لموقعك.

تعليقات